تنويه | نلفت عنايتكم انه تم نقل مكتب اتحاد لجان العمل الزراعي في رام الله الى المقر الجديد الكائن في البيرة - عمارة صيدا للتفاصيل انقر هنا

English| عربي | español ( تسجيل الدخول )

تابعنا

Ramallah
+ (972) 29 803 16
info@uawc-pal.org

Gaza
+ (972) 08 28 799 59
info@uawc.net

اوقات الدوام من 8:00 - 4:00
الجمعة , السبت اجازة



news

يذكر أن العمل الزراعي كان قد أعلن عن فرصة لتمويل 30 منحة دراسات عليا، في برنامج التنمية المستدامة بتمويل من الممثلية الهولندية الشهر الماضي، تقدم لها العشرات من الطلاب، وتم اختيار الدفعة الأولى منهم والمكونة من 15 طالباً وطالبة بعد عملية فرز واختيار من قبل لجنة أكاديمية متخصصة وضمن معايير محددة.

شارك الآلاف من الصيادين والمزارعين في المسيرة الحاشدة التي دعى إليها اتحاد لجان العمل الزراعي في غزة، وذلك من أجل دعم جهود المصالحة الوطنية وإنهاء حالة الانقسام وفي ذات الوقت المطالبة برفع الحصار والقيود عن قطاع غزة.

أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة من السيد/ محمد البكري – مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي في غزة وعموم أفراد آل البكري الكرام بوفاة فقيدتهم المرحومة

نفذ اليوم اتحاد لجان العمل الزراعي طريقة جديدة في زراعة أشتال الزيتون واللوزيات باستخدام نموذج الشرنقات، وهي المرة الأولى التي يتم استخدامها في قطاع غزة، وتعتبر هذه الطريقة مناسبة جدا للمناطق الجافة والمناطق التي تعاني من قلة وشح المياه.

وفي نهاية الزيارة تم فتح باب النقاش بين الأطراف التجارية والمنتجة، حيث نتج عن الزيارة إبرام إتفاقيات شفوية/ صفقات تجارية بين الطرفين، وشكر الحضور إتحاد لجان العمل الزراعي ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية على دعمها لمثل هذه الزيارات التبادلية لما فيها من فائدة وتبادل خبرات تعزز من صمود المزراع الفلسطيني من خلال زيادة قدرتة التنافسية في الأسواق المحلية وتحقيقه مردود مالي أفضل مما يزيد من أمنه الغذائي.

يعلن اتحاد لجان العمل الزراعي عن أسماء الفائزين/ات بمنح دراسية لدرجة الماجستير للعام الدراسي 2018-2017 ببرنامج الدراسات العليا في التنمية المستدامة- جامعة القدس، وتأتي هذه المنح ضمن برنامج تعزيز بنك البذور البلدية (بذور)" بتمويل من الممثلية الهولندية والمنفذ من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي.

أنهت وحدة الاستقبال في بنك البذور التابع لاتحاد لجان العمل الزراعي، استلام بذور المحاصيل الصيفية لحصاد الموسم الصيفي من وحدات الإكثار التابعة للبنك، كبذور الكوسا، الفقوس، الباميا والقرع وغيرها

وكشف منسق المشروع في اتحاد لجان العمل الزراعي محمد ياسين، أن الاتحاد قام بتنفيذ 105 مشاريع مدرة للدخل في محافظات ( جنين، طوباس، نابلس وأريحا ) خلال العامين 2016-2017، وتنوعت المشاريع المنفذة ما بين خدماتية، زراعية وصناعية إنتاجية، وتتم متابعة جميع المشاريع المنفذة من قبل طاقم العمل الزراعي

وحضر هذه الدورات التدريبية 76 مزارع ومزارعة من المناطق المستهدفة في محافظني أريحا وطوباس، حيث سيتم توزيع شبكات ري ذات الضغط المنتظم على هؤلاء المزارعين بواقع 3 دونمات لكل مزارع، والذين تم اختيارهم ضمن آليات ومعايير وضعها اتحاد لجان العمل الزراعي ووزارة الزراعة

وتعتبر محافظة قلقيلية سلة فلسطين الأساسية في إنتاج محصول الجوافة، ومنا هنا فإن لهذه المصائد دور كبير في إنتاج منتج سليم خالي من المواد الكيماوية، كما أنها تلعب دور كبير في زيادة ربحية المزراع نظراً لتقليل المكافحة الكيماوية لذبابة الفاكهة مما يزيد من قدرتة التنافسية على المستوى المحلي والدولي، خاصة بأن هذا المحصول من المحاصيل التعاقدية التي يتم تصديرها إلى الأردن الشقيق.

افتتح اتحاد لجان العمل الزراعي في غزة دورة تدريبية متخصصة في مجال "الضغط والمناصرة" في محافظتى غزة والشمال، لعدد من أعضاء اللجان الزراعية ولجان الصيادين ومندوبي حركة طريق الفلاحين الفلسطينية من كلا الجنسين.

وجاءت الفعالية لدعم صمود المزراعين في وجه الاحتلال ومستوطنيه ومخططاتهم، حيث قام المشاركون بزراعة الأرض هناك وهي عبارة عن 5 دونم مهددة بالمصادرة وقاموا بريها، ومن ثم نفذ المشاركون أعمال تنظيف ودهان في شوارع البلدة تلاها حديث مفتوح مع المزارعين حول المنطقة وما تتعرض له من انتهاكات يومية من قبل المستوطنين بهدف السيطرة على الأراضي والأحراش المحاذية للمستوطنة.

زار وفد من اتحاد لجان العمل الزراعي، اليوم الأحد، ميناء غزة، بهدف الاطلاع على واقع الصيادين في قطاع غزة، وتفقد ورشة صيانة وتأهيل مراكب الصيادين التي يشرف العمل الزراعي على تنفيذها، ضمن مشاريعه التى تهدف إلى تعزيز صمود الصيادين في قطاع غزة.

ويستفيد من هذه الروضة ما يزيد عن 70 طفل حاليا، حيث انها الروضة الوحيدة في البلدة والتي يزيد عدد سكانها عن 2600 نسمة ومانسبته 75 % من سكان هذه البلدة مسجلين كلاجئين فلسطينيين.

وسيعمل المشروع على استصلاح أراضي بمساحة 200 دونم وبناء جدران استنادية وسلاسل حجرية بطول 15 ألف متر مربع، بالإضافة إلى تأهيل وحفر 26 بئراً زراعياً وشق طرق زراعية بطول 27 كيلو متر، إلى جانب عملية الإرشاد المستمرة للمزارعين وتزويدهم بأشتال.

..ويعمل اتحاد لجان العمل الزراعي على تنفيذ مشاريع حيوية وتنموية في المناطق المصنفة "ج"، أنجز من خلالها ومنذ بداية العام استصلاح وتأهيل أكثر من 1000 دونم وشق 32 كلم من الطرق الزراعية و500 متر قنوات ري زراعية ضمن برنامج شامل ومتكامل لتطوير الأراضي الزراعية، يهدف الاتحاد من خلاله إلى تعزيز وتمكين المزارع الفلسطيني والمساهمة في تثبيت أرضه ورفع القيمة الزراعية للأراضي ذات القيمة المنخفضة زراعياً، لتمكين عائلات المزراعين من تحسين ظروف الدخل الشهري لهم والمتأتي من الناتج الزراعي في تلك المناطق.

..وتهدف الحملة إلى تعزيز صمود المزارعين الفلسطينيين وحماية أراضيهم وزيادة دخلهم خصوصاً المزارعين الصغار، عبر زراعة أشجار الزيتون وتوفير مصدر دخل لهم، حيث تمت حتى الآن زراعة حوالي 350 دونم من الأراضي الزراعية لحمايتها من المصادرة في كل من بلدة الخضر غرب بيت لحم، وقرية كفرمالك شرقي رام الله وقرية دير سامت غرب دورا .

ويعتبر هذا المشروع متناغماً مع خطة اتحاد لجان العمل الزراعي الاستراتيجية، والتي تهدف إلى تعزيز صمود صغار المزارعين في أراضيهم عبر حمايتهم من إجراءات الاحتلال، وتشمل أنشطة المشروع بالإضافة إلى الجوانب التدريبية والتوعوية، مسح 650 دونم من الأراضي الزراعية المهددة بالمصادرة، وتوريد وتركيب 4.5 كم من الخطوط الناقلة المعدنية والبلاستيكية، وتأهيل بركة زراعية سعة 3500 متر مكعب، وكذلك توريد شبكات ري زراعية منظمة وبذار بلدية علفية وحقلية.

وتتضمن أنشطة البرنامج تمويل دراسة 30 طالب دراسات عليا وتغطية احتياجات البحث العلمي لهم من مواد وتحاليل تلزم لإجراء البحث في برنامج التنمية المستدامة.

نظم اتحاد لجان العمل الزراعي الأحد، زيارة تبادلية لعدد من المزارعين أعضاء جمعيات عزون التعاونية وعزبة المدور التعاونية في محافظة قلقيلية والمستفيدة من مشروع دعم النمو الاقتصادي من خلال تطوير سلسلة القيمة الزراعية في الضفة الغربية والممول من Globa Affairs Canada والمنفذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة ( FAO ) واتحاد لجان العمل الزراعي، وبالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية لزيارة، لعدد من المواقع الزراعية في محافظة طولكرم حيث شملت المشاهدات الزراعية وتقنيات الزراعة الحديثة والمروية ومعاملات ما بعد الحصاد للأصناف التصديرية.

نظم اتحاد لجان العمل الزراعي الأسبوع الماضي، زيارة تبادلية لعدد من المزارعين أعضاء الجمعيات التعاونية في الخليل، والمستفيدة من مشروع دعم النمو الاقتصادي من خلال تطوير سلسلة القيمة الزراعية في الضفة الغربية الممول من Global Affairs Canada والمنفذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة ( FAO ) واتحاد لجان العمل الزراعي، وبالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية، بهدف زيارة عدد من المواقع الزراعية في محافظة طوباس.

Records 1 to 21 of 739