تنويه | نلفت عنايتكم انه تم نقل مكتب اتحاد لجان العمل الزراعي في رام الله الى المقر الجديد الكائن في البيرة - عمارة صيدا للتفاصيل انقر هنا

برنامج التمكين الاقتصادي للشباب الفلسطيني | نموذج طلب الاستفادة من البرنامج اضغط هنا

English| عربي | español ( تسجيل الدخول )

تابعنا

Ramallah
02-2421713
info@uawc-pal.org

Gaza
+ (972) 08 28 799 59
info@uawc.net

اوقات الدوام من 8:00 - 4:00
الجمعة , السبت اجازة



news

ويستهدف البنك العديد من المواقع الموزعة في الضفة الغربية، ويأتي ذلك ضمن برنامج تكميلي للحفظ والاستخدام المستدام للبذور البلدية، ويعتمد بشكل أساسي على حفظ البذور البلدية في عين المكان (في حقل المزارع) وخارج المكان (في البنك الوطني للبذور البلدية).

وقد احتوت التدريبات على آلية إعداد الجدوى الاقتصادية قبل اتخاذ القرارات في المشاريع المنوي تنفيذها كما احتوت على كيفية إدارة المشاريع حيث يعتمد نجاح أي مشروع على إدارته و جدواه والذي من شأنه زيادة مساهمة الجمعيات التعاونية في تحقيق سبل العيش للمزارعين الأعضاء.

في إطار دعم وتعزيز صمود المزارعين ولا سيما في المناطق الحدودية الواقعة الى الشرق من قطاع غزة، نفذ العشرات من أعضاء اللجان الزراعية وطاقم من اتحاد لجان العمل الزراعي جولة ميدانية تضامنية في شرق المحافظة الوسطى.

سيتمكن المزارعين من زراعة ما يقارب 600 دونم بمحصول الشعير البلدي وكذلك 350 دونم بمحصول القمح البلدي، وستوفر تلك المساحات العلف والقش لمربي المواشي وأكثر من 120 طن من القمح اعتماداً على جودة واستمرارية الموسم المطري.

أنهى إتحاد لجان العمل الزراعي توزيع مستلزمات حدائق منزلية في مدينة سلفيت، على 40 مزارعة بهدف تعزيز الأمن الغذائي وخلق مصدر دخل ثانوي لتلك الأسر الفلسطينية الأربعين، وذلك من خلال توفير جزء من احتياجاتهم الغذائية من الخضروات والحبوب إضافة إلى تسويق الفائض عن احتياجهم وتحقيق مردود مالي يمكنهن من خلاله تعزيز دورهن المجمتعي. وقد شملت المستلزمات الموزعة على شبكة ري بالتنقيط ومستلزماتها، خزان مياه بحجم 1.5 م3 وسيتم تزويدهم بأشتال متنوعة من الخضروات والبقوليات.

إن المطلوب الآن تكاتف وطني أولاً، وتوحيد الجهود لمساندة المزارعين الفلسطينيين، وبالأخص في منطقة الأغوار، لتشكيل إسناد جماهيري رادع لتفرد المستوطنين بمزارعينا.

أعلن المدير العام لاتحاد لجان العمل الزراعي المهندس/ محمد البكري عن نجاح تجربة زراعة الأناناس في قطاع غزة، وهي التجربة الأولى في هذا الخصوص حيث لم يتم زراعتها من قبل نتيجة للظروف البيئية والجوية التي لا تتلاءم وزراعة هذه الفاكهة.

وسيستهدف المشروع ومدته 20 شهراً، ثمانين من خريجي كليات الزراعة والبيئة والطب البيطري من خلال منحهم مشاريع تنموية صغيرة ومدرة للدخل، في محاولة للحد من البطالة في صفوف الخريجين الجدد وتعزيز مساهمتهم الاقتصادية في إعالة أسرهم.

انتهى اتحاد لجان العمل الزراعي بغزة من تنفيذ أنشطة مشروع الانتعاش الاقتصادي في قطاع غزة-المرحلة الثانية-حيث تم دعم 260 مزارع من خلال الدورات التدريبية لبناء القدرات وتزويدهم بالمدخلات الزراعية وإدخال أصناف زراعية جديدة

أثناء الاجتماع الدوري للهيئة التنفيذية لاتحاد لجان العمل الزراعي بغزة، لمناقشة آخر التطورات على صعيد البرامج والمشاريع، وآخر مستجدات الوحدات والدوائر المختلفة.

ناقشت الهيئات المختلفة في اتحاد لجان العمل الزراعي فكرة انشاء صندوق طوارئ تابع للمؤسسة، يكون الهدف الرئيس من انشائه تقديم الدعم للمزارعين والصيادين والأسر المهمشة في الظروف الطارئة الناجمة عن الكوارث البيئية والطبيعية واعتداءات الاحتلال الإسرائيلي. وتأتي فكرة انشاء صندوق الطوارئ نتيجة لضعف وبطيء الدعم والاسناد الذي يقدم للمزارعين في حالات الطوارئ، وغياب القدرة على التدخل السريع للحد من تدهور واقع المزارعين في الحالات الطارئة.

نفذ اتحاد لجان العمل الزراعي 3200 زيارة ميدانية لمربي الأغنام في التجمعات البدوية والرعوية في محافظات قطاع غزة وذلك في إطار الاطلاع على أوضاعهم وتحديد احتياجاتهم وأولوياتهم. حيث نفذت الزيارات من قبل مجموعة من الأطباء البيطريين والمنسقين الميدانيين برفقة أعضاء اللجان الزراعية المنتشرة على طول القطاع. وقد تم اختيار 2400 مربي أغنام من الذين تم زيارتهم ليكونوا ضمن قوائم المرشحين للاستفادة من برامج الرعاية البيطرية الذي سيقدمها الاتحاد على مدار 18 شهراً ضمن مشروع "تعزيز صمود المزارعين والصيادين ومربي الأغنام في قطاع غزة" الممول من وزارة الشئون العالمية-كندا من خلال مؤسسة أوكسفام.

وجاء اللقاء في إطار التنسيق المشترك بين الطرفين وتوحيد الجهود بما يخدم القطاع الزراعي، وقد تضمن الاجتماع مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومناقشة كيفية العمل على تطوير هذا العمل

اتحاد لجان العمل الزراعي في غزة يتمكن من إعادة مجموعة من المزارعين الى أراضيهم وإعادة استخدامها وزراعتها بعد أن اضطروا لتركها لأكثر من 15 عام، حيث أن العمل الزراعي قام بتمديد خط ناقل للمياه بطول 1700 متر وذلك بهدف توفير مياه الري للأراضي الزراعية الواقعة الى الشرق من منطقة الشوكة في محافظة رفح، وهي منطقة تعرضت على مدار السنوات الماضية للعديد من الاعتداءات والتوغلات من قبل آليات الاحتلال الإسرائيلي والذي أدى الى تدمير البنية التحية ولا سيما المتعلقة بمياه الري من شبكات وآبار.

وكشف مدير المشروع في اتحاد لجان العمل الزراعي محمد ياسين، أن الاتحاد قام بتنفيذ 105 مشاريع مدرة للدخل في محافظات ( جنين، طوباس، نابلس وأريحا ) خلال العامين 2016-2017، وتنوعت المشاريع المنفذة ما بين خدماتية، زراعية وصناعية إنتاجية، وتتم متابعة جميع المشاريع المنفذة من قبل طاقم العمل الزراعي، حيث تبين نجاح معظم المشاريع التي قدمت للأسر من خلال انتقالها من حالة الاعتماد الاقتصادي على المساعدات التي تقدم من وزارة التنمية الاجتماعية، إلى حالة الاعتماد الاقتصادي الذاتي والمستدام، ووفرت العديد من المشاريع فرص عمل متعددة للعائلات الأخرى.

اختتم العمل الزراعي في غزة اليوم الثلاثاء الموافق 24/10/2107 أنشطة الحملة التطوعية لقطف الزيتون (مستمرون بصمود مزارعينا) والتي استهدفت مجموعة من مزارعي أشجار الزيتون وخاصة في المناطق الحدودية الشرقية لقطاع غزة.

استقبل العمل الزراعي في غزة وفداً رفيع المستوى من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ضم كلاً من السيدة/ ميلينا نائب مدير عمليات الوكالة، والسيد/ ماهر صافي مدير برنامج خلق فرص عمل بالإضافة الى منسق برنامج خلق فرص عمل السيد/ ماجد أبو عمشة. وكان في استقبال الوفد الزائر مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس/ محمد البكري.

وتعد حملة قطف الزيتون التي يطلقها اتحاد لجان العمل الزراعي سنوياً، من أهم الحملات التي يطلقها لمساندة المزارع الفلسطيني في موسم قطف الزيتون، الذي يعتبر أهم موسم زراعي للمواطنين الفلسطينيين، لما يشكله من عائد اقتصادي عليهم، ولقدسية شجرة الزيتون التي تشكل رمزاً لصمود الفلسطينيين على أرضهم في وجه محاولات الاحتلال الاسرائيلي لتهجيرهم وسرقة أراضيهم ومواردهم، ومن جهة أخرى لتعزيز قيمة العمل التطوعي وذلك من خلال مشاركة متطوعين محليين في الحملة سنوياً، ولإيصال صوت المزارع الفلسطيني ومعاناته للعالم من خلال مشاركة متطوعين دوليين في الحملة سنوياً.

ويأتي هذا المخيم ضمن رؤية العمل الزراعي في ضرورة تعزيز قيمة العمل التطوعي وتطوير خبرات طلاب الزراعة في المواضيع المختلفة المتعلقة بتخصصاتهم.

أنهى اتحاد لجان العمل الزراعي في غزة دورة تدريبية في الحركات الاجتماعية استهدفت مندوبي حركة طريق الفلاحين الفلسطينية وأعضاء اللجان الزراعية في محافظتي رفح وخانيونس، وتضمنت الدورة التي استمرت لخمسة أيام بواقع 25 ساعة تدريبية جملة من المواضيع ذات الأهمية والعلاقة بالحركات الاجتماعية والهدف من تشكيلها وأسس عملها والأثر التي تحدثه على الصعيد الوطني

شارك العشرات من الصيادين والمزارعين وأعضاء من لجان الصيادين ولجان المزارعين التابعة لاتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة بيوم عمل تطوعي لقطف أشجار الزيتون، وذلك في المناطق الحدودية الشرقية لمدينة غزة، من اجل مساندتهم في قطف ثمار الزيتون خاصة وأن هذه المنطقة تقع ضمن المناطق الخطرة والمستهدفة على الدوام من اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي.

Records 1 to 21 of 773