برنامج التمكين الاقتصادي للشباب الفلسطيني | نموذج طلب الاستفادة من البرنامج اضغط هنا

English| عربي | español ( تسجيل الدخول )

تابعنا

Ramallah
02-2421713
info@uawc-pal.org

Gaza
+ (972) 08 28 799 59
info@uawc.net

اوقات الدوام من 8:00 - 4:00
الجمعة , السبت اجازة



news

نظم اتحاد لجان العمل الزراعي في غزة مسيرة تضامنية مع المزارعين في المناطق الشرقية الحدودية، وذلك ضمن سلسلة فعاليات إحياء يوم الأرض الخالد. وشارك العشرات من المزارعات والمزارعين في الفعالية التي نظمت شرق أرض المطار في محافظة رفح، حيث رفع المشاركون أعلام فلسطين وشعارات نددت بالاحتلال الإسرائيلي، وتدعو الى رفع الحصار الظالم على قطاع غزة، بالإضافة الى المطالبة بتنفيذ القرار 194 الخاص بعودة اللاجئين الى أراضيهم وقراهم التي هجروا منها. وتخلل الفعالية زراعة أراضي زراعية بأشجار الزيتون في المنطقة محظورة الوصول وقد سبق أن تعرضت هذه الأراضي وأصحابها من المزارعين لاعتداءات متكررة من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

قام اتحاد لجان العمل الزراعي بتوزيع شباك صيد من أنواع مختلفة على الصيادين في قطاع غزة، حيث استهدفت عملية التوزيع 260 صياد كمرحلة أولى، حيث بلغ اجمالي قطع الشبك الموزعة 634 قطعة، وسيتبع ذلك توزيع مزيداً من الشباك على الصيادين في مناطق أخرى ليصل العدد الكلي الى 400 صياد. وتأتي عملية توزيع الشباك ضمن مشروع (دعم المزارعين والصيادين ومربي الأغنام في قطاع غزة) الذي ينفذه اتحاد لجان العمل الزراعي بتمويل من المساعدات العالمية-كندا (GAC) بالشراكة مع مؤسسة أوكسفام، ويستمر المشروع الذي بدء العمل به في الأول من أبريل 2017 حتى نهاية مارس 2019.

أنهى اتحاد لجان العمل الزراعي تسليم 49 مشروع مدر للدخل للعائلات الفقيرة، وذلك ضمن مشروع التمكين الاقتصادي للأسر الفلسطينية المنتجة في قطاع غزة، الممول من البنك الإسلامي للتنمية IDB وتنفيذ اتحاد لجان العمل الزراعي بإشراف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني PAPP وبالتنسيق مع وزارة الشئون الاجتماعية والذي بدأ تنفيذه بتاريخ 14 فبراير 2017 ويستمر لغاية منصف أبريل 2018. حيث استهدف المشروع 49 أسرة فقيرة ومحدودة الدخل موزعة على محافظات قطاع غزة، وتنوعت هذه المشاريع ما بين الإنتاجية والتجارية والخدماتية والزراعية بناء ً على رغبة المستفيدين وخبرتهم بعد اجراء دراسات الجدوى لكل مشروع على حدا.

رام الله – نفذ اتحاد لجان العمل الزراعي جولة ميدانية لمزارعي جمعية عين البيضاء التعاونية الزراعية والجمعية الخضراء التعاونية الزراعية في منطقة الأغوار الشمالية، لعدد من المشاهدات الزراعية لأصناف الفاكهة التي تم إدخالها قبل ثلاثة سنوات في منطقة حبلة في قلقيلية، وشملت الجولة زيارة جمعية ذنابة التعاونية في طولكرم وقد اطلع المشاركون على الأنظمة المالية والإدارية المعمول بها وآلية العمل في المشتل ومصنع الكومبوست.

نظمت إدارة اتحاد لجان العمل الزراعي احتفالا داخلياً بحضور أعضاء مجلس الإدارة والهيئة التنفيذية وكافة العاملين بالمؤسسة، وذلك من اجل تكريم العاملات في المؤسسة بالإضافة الى تكريم الموظفين/ات المتميزين خلال العام 2017

الخليل-أنهى اتحاد لجان العمل الزراعي أمس الأحد توزيع عدد من مدخلات الإنتاج على 12 عائلة تعتمد على تربية المواشي وتعيش ظروف معيشية صعبة في تجمع فرعة في منطقة إذنا في محافظة الخليل، حيث تم توزيع مواد وأدوات لتصنيع الألبان والأجبان، بالإضافة لعدد من الأدوات اليدوية والمعقمات التي تستخدم أثناء عملية الحليب وتصنيع الألبان، بالإضافة إلى توزيع مجموعة من المواد الخاصة بفحص الحليب للتأكد من سلامته وسلامة المواشي في المنطقة.

وينفذ التدريب الأول في محافظة نابلس ويضم خريجين من محافظات ( طولكرم، جنين، قلقيلية، طوباس، أريحا، القدس ) والذي يهدف إلى تعزيز قدرات الطلاب في مجال إدارة المشاريع الصغيرة وإدارة السجلات المالية، وإعداد خطط الأعمال للمشاريع الصغيرة، ويمتد التدريب ل8 أيام متتالية بواقع 48 ساعة تدريبية .

نظم اتحاد لجان العمل الزراعي أمس الأربعاء، وبمناسبة يوم المرأة العاملة العالمي، تكريماً لمجموعة من مزارعات الجفتلك في الأغوار، وذلك بحضور وفد من إدارة العمل الزراعي، الذين أكدوا على استمرار الاتحاد بدعم المزارعة الفلسطينية الذي يشكل واحداً من أهدافه الرئيسية المتمثل بدعم المزارع الفلسطيني ودعم صموده على أرضه.

عقدت الهيئة التنسيقية لحركة الفلاحين الفلسطينية، اجتماعاً في مقر اتحاد لجان العمل الزراعي في رام الله بحضور كافة أعضاء الهيئة من كافة المحافظات، وذلك لنقاش مسودة النظام الداخلي للحركة، والتعديل على المسودة المقترحة، تحضيراً لاعتماد النظام الداخلي في المؤتمر القادم لحركة الفلاحين الفلسطينية. وجرى خلال الاجتماع نقاش أولى لخطة عمل الحركة خلال العام 2018 وتم الاتفاق على أن تكون اجتماعات الهيئة التنسيقية شهرية لمتابعة ملف حركة الفلاحين في فلسطين والمنطقة العربية.

إن أبسط حقوق عائلة وذوي الصياد/ إسماعيل أبو ريالة، أن تكون على اطلاع ومعرفة بمصير ابنها، وأن من حقها استلام جثته إذا كان قد قُتل فعلاً، وإننا عبر هذه المناشدة العاجلة نضم صوتنا مع صوت أهل وذوي الصياد ونصرخ عالياً مطالبين كل من له علاقة أو يستطيع أو لديه الإمكانية لمساعدتنا في الكشف عن مصير الصياد.

أدان اتحاد لجان العمل الزراعي الجريمة الجديدة التي ارتكبتها قوات بحرية الاحتلال الإسرائيلي بحق الصيادين مساء الأحد الموافق 25/02/2018 والتي أدت الى استشهاد الصياد/ إسماعيل صالح أبو ريالة 18 عاماً واصابة واعتقال اثنين آخرين كانوا على متن قارب صيد الى الغرب من منطقة الشمال، حيث كان يرسو القارب في مساحة الصيد التي تسمح بها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ويهدف المشروع إلى تنظيم المزارعين والصيادين وصغار المنتجين في جسم قوي وفعال يستطيع الدفاع عن وحماية حقوقهم في الوصول الى الأرض والمياه وحرية الحركة للأفراد والبضائع وذلك من خلال رفع حصة القطاع الزراعي في الموازنة العامة، وتفعيل صندوق التعويضات للمزارعين، وادراج المزارعين ضمن المستفيدين من خدمات صندوق الضمان الاجتماعي، بالإضافة الى تفعيل قضايا وحقوق المزارعين على الصعيد المحلي والدولي وبناء حركة الفلاحين الفلسطينية، والمكتب الإقليمي لحركة الفلاحين العالمية (الفيا كامبسينا) في الوطن العربي وشمال أفريقيا.

حيث تم استهداف 12 عائلة بدوية تقوم يتربية المواشي بهدف تعزيز صمودهم ومساعتهم على تلبية احتياجاتهم وذلك مساهمةً في تحقيق عيش كريم لهم، وسيتم استكمال توزيع عدد من مدخلات الإنتاج على التجمع خلال الفترة القريبة القادمة.

عقد اتحاد لجان العمل الزراعي ضمن مشروع (تحسين فرص الحصول على المياه، والدعم النفسي والاجتماعي للقصر والأسر الضعيفة في مخيم رفح للاجئين) بالشراكة مع مؤسسة أوفرسيز الايطالية ورشة عمل حول (الزراعة الحضرية واستخدام التكنولوجيا لحفظ مياه الامطار لتحقيق الامن الغذائي المستدام) بحضور ممثلين عن المؤسسات المحلية والفئات المستفيدة، وقد افتتح الورشة المدير العام لاتحاد لجان العمل الزراعي م. محمد البكري مرحباً بالحضور واهتمامهم بموضوع الورشة، أكد على ضرورة وقوف مؤسسات المجتمع المحلي والدولي جنبا الي جنب تجاه القطاع الزراعي من خلال الدعم ونشر الثقافات الجديدة ولا سيما تشجيع الزراعة الحضرية وإيجاد تقنيات جديدة للحفاظ على واستخدام المياه والتي من شأنها أن تساهم في تحقيق الامن الغذائي ولا سيما للأسر المهمشة.

نفذ اتحاد لجان العمل الزراعي في غزة بالتنسيق مع مركز التمكين الاقتصادي وهيئة المستقبل للتنمية يوم تعايش وتضامن مع الصيادين في ميناء غزة، وذلك بحضور ما يقارب 100 طالبة وطالب من جامعة فلسطين وجامعة غزة، وكان من ضمن المشاركين في يوم التعايش الأستاذ/ سالم صباح -رئيس جامعة فلسطين، والأستاذ/ عبد الجليل صرصور-رئيس جامعة غزة، بالإضافة السيد/ بدر زماعرة -مستشار مركز التمكين الاقتصادي في رام الله، وممثل المركز في غزة السيد/ محمد محيسن.

لشق مالايقل عن 10 كلم من الطرق الزراعية، وذلك بحضور المهندس وجدي عودة ممثلاً عن وزارة الزراعة، حيث ستشق الطرق خلال مرحلتين، 4.5 كلم خلال المرحلة الأولى ومالايقل عن 5.5 كلم خلال المرحلة الثانية من المشروع خلال العامين 2018 / 2019 في بلدة قراوة بني زيد الواقعة شمال غرب محافظة رام الله.

وتخدم هذه الطرق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية تقدر بحوالي 600 دونم في المناطق المصنفة "ج" وتعود ملكيتها لحوالي 100 مستفيد.

أصدرت الوحدة القانونية في دائرة الضغط والمناصرة لاتحاد لجان العمل الزراعي في غزة تقريراً مفصلاً حول انتهاكات بحرية الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الصيادين والاعتداءات المستمرة عليهم وحرمانهم من ممارسة عملهم والوصول الى مصادر رزقهم، وجاء في التقرير أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذت المئات من عمليات إطلاق النار وملاحقة الصيادين في مساحة الصيد المسموح الوصول اليها من قبل الاحتلال أوقعت العشرات من الضحايا الى جانب تدمير ومصادرة قوارب الصيادين وأدوات صيدهم.

وقعت جامعة القدس المفتوحة ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور يونس عمرو، واتحاد لجان العمل الزراعي ممثلاً بمديرها العام السيد المهندس فؤاد أبو سيف، يوم الأحد الموافق 11-2-2018م، مذكرة تفاهم وتعاون مشترك تهدف إلى السعي لتطوير القطاع الزراعي الفلسطيني والتعليم الأكاديمي والنظري والعملي والنهوض به.

نفذ اتحاد لجان العمل الزراعي صباح اليوم الخميس يوم تضامن وتعايش مع المزارعين في المنطقة الحدودية شرق مدينة غزة، وقد شارك في النشاط ما يقارب 50 طالبة وطالب من جامعة غزة، وبحضور رئيس الجامعة الأستاذ/ عبد الجليل صرصور. وكان في استقبال الطلبة مجموعة من المزارعين وأعضاء اللجنة الزراعية في محافظة غزة ومدير دائرة الضغط والمناصرة/ سعد الدين زيادة.

مؤيد بشارات \ اتحاد لجان العمل الزراعي ظلت الزراعة البيئية من المواضيع الساخنة والمهمة للنقاش في البلاد الزراعية، كذلك في مؤتمرات ومنتديات التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر(النظيف). وكما يقول الناشط المكسيكي بيتر روسيت في حركة طريق الفلاحين –"لا فيا كمبسينا"- إن الزراعة البيئية اليوم أصبحت نمطاً عالمياً.

Records 22 to 42 of 824