برنامج التمكين الاقتصادي للشباب الفلسطيني | نموذج طلب الاستفادة من البرنامج اضغط هنا

English| عربي | español ( تسجيل الدخول )

تابعنا

Ramallah
02-2421713
info@uawc-pal.org

Gaza
+ (972) 08 28 799 59
info@uawc.net

اوقات الدوام من 8:00 - 4:00
الجمعة , السبت اجازة



news

ويهدف المشروع إلى تنظيم المزارعين والصيادين وصغار المنتجين في جسم قوي وفعال يستطيع الدفاع عن وحماية حقوقهم في الوصول الى الأرض والمياه وحرية الحركة للأفراد والبضائع وذلك من خلال رفع حصة القطاع الزراعي في الموازنة العامة، وتفعيل صندوق التعويضات للمزارعين، وادراج المزارعين ضمن المستفيدين من خدمات صندوق الضمان الاجتماعي، بالإضافة الى تفعيل قضايا وحقوق المزارعين على الصعيد المحلي والدولي وبناء حركة الفلاحين الفلسطينية، والمكتب الإقليمي لحركة الفلاحين العالمية (الفيا كامبسينا) في الوطن العربي وشمال أفريقيا.

حيث تم استهداف 12 عائلة بدوية تقوم يتربية المواشي بهدف تعزيز صمودهم ومساعتهم على تلبية احتياجاتهم وذلك مساهمةً في تحقيق عيش كريم لهم، وسيتم استكمال توزيع عدد من مدخلات الإنتاج على التجمع خلال الفترة القريبة القادمة.

عقد اتحاد لجان العمل الزراعي ضمن مشروع (تحسين فرص الحصول على المياه، والدعم النفسي والاجتماعي للقصر والأسر الضعيفة في مخيم رفح للاجئين) بالشراكة مع مؤسسة أوفرسيز الايطالية ورشة عمل حول (الزراعة الحضرية واستخدام التكنولوجيا لحفظ مياه الامطار لتحقيق الامن الغذائي المستدام) بحضور ممثلين عن المؤسسات المحلية والفئات المستفيدة، وقد افتتح الورشة المدير العام لاتحاد لجان العمل الزراعي م. محمد البكري مرحباً بالحضور واهتمامهم بموضوع الورشة، أكد على ضرورة وقوف مؤسسات المجتمع المحلي والدولي جنبا الي جنب تجاه القطاع الزراعي من خلال الدعم ونشر الثقافات الجديدة ولا سيما تشجيع الزراعة الحضرية وإيجاد تقنيات جديدة للحفاظ على واستخدام المياه والتي من شأنها أن تساهم في تحقيق الامن الغذائي ولا سيما للأسر المهمشة.

نفذ اتحاد لجان العمل الزراعي في غزة بالتنسيق مع مركز التمكين الاقتصادي وهيئة المستقبل للتنمية يوم تعايش وتضامن مع الصيادين في ميناء غزة، وذلك بحضور ما يقارب 100 طالبة وطالب من جامعة فلسطين وجامعة غزة، وكان من ضمن المشاركين في يوم التعايش الأستاذ/ سالم صباح -رئيس جامعة فلسطين، والأستاذ/ عبد الجليل صرصور-رئيس جامعة غزة، بالإضافة السيد/ بدر زماعرة -مستشار مركز التمكين الاقتصادي في رام الله، وممثل المركز في غزة السيد/ محمد محيسن.

لشق مالايقل عن 10 كلم من الطرق الزراعية، وذلك بحضور المهندس وجدي عودة ممثلاً عن وزارة الزراعة، حيث ستشق الطرق خلال مرحلتين، 4.5 كلم خلال المرحلة الأولى ومالايقل عن 5.5 كلم خلال المرحلة الثانية من المشروع خلال العامين 2018 / 2019 في بلدة قراوة بني زيد الواقعة شمال غرب محافظة رام الله.

وتخدم هذه الطرق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية تقدر بحوالي 600 دونم في المناطق المصنفة "ج" وتعود ملكيتها لحوالي 100 مستفيد.

أصدرت الوحدة القانونية في دائرة الضغط والمناصرة لاتحاد لجان العمل الزراعي في غزة تقريراً مفصلاً حول انتهاكات بحرية الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الصيادين والاعتداءات المستمرة عليهم وحرمانهم من ممارسة عملهم والوصول الى مصادر رزقهم، وجاء في التقرير أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذت المئات من عمليات إطلاق النار وملاحقة الصيادين في مساحة الصيد المسموح الوصول اليها من قبل الاحتلال أوقعت العشرات من الضحايا الى جانب تدمير ومصادرة قوارب الصيادين وأدوات صيدهم.

وقعت جامعة القدس المفتوحة ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور يونس عمرو، واتحاد لجان العمل الزراعي ممثلاً بمديرها العام السيد المهندس فؤاد أبو سيف، يوم الأحد الموافق 11-2-2018م، مذكرة تفاهم وتعاون مشترك تهدف إلى السعي لتطوير القطاع الزراعي الفلسطيني والتعليم الأكاديمي والنظري والعملي والنهوض به.

نفذ اتحاد لجان العمل الزراعي صباح اليوم الخميس يوم تضامن وتعايش مع المزارعين في المنطقة الحدودية شرق مدينة غزة، وقد شارك في النشاط ما يقارب 50 طالبة وطالب من جامعة غزة، وبحضور رئيس الجامعة الأستاذ/ عبد الجليل صرصور. وكان في استقبال الطلبة مجموعة من المزارعين وأعضاء اللجنة الزراعية في محافظة غزة ومدير دائرة الضغط والمناصرة/ سعد الدين زيادة.

مؤيد بشارات \ اتحاد لجان العمل الزراعي ظلت الزراعة البيئية من المواضيع الساخنة والمهمة للنقاش في البلاد الزراعية، كذلك في مؤتمرات ومنتديات التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر(النظيف). وكما يقول الناشط المكسيكي بيتر روسيت في حركة طريق الفلاحين –"لا فيا كمبسينا"- إن الزراعة البيئية اليوم أصبحت نمطاً عالمياً.

ونتيجة لأعمال التنظيف والتأهيل التي نفذت، لوحظ إرتفاع القدرة الإنتاجية لنبع "إم الرمان" في عين قينيا من 10 إلى 25 كوباً يومياً، ونبع "عين الزرقا" من 50 إلى 100 كوب يومياً في فترة الجفاف وإلى أكثر من 200 كوب يومياً في موسم الشتاء، ومن المتوقع أن يستفيد ما يزيد على 60 مزارع من أعمال التأهيل بالنبعين، من حيث توفر مصادر المياه ونوعيتها.

وتخدم هذه الطرق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في المناطق المصنفة "ج"، حيث سيستفيد منها أكثر من 50 مزارع من المنطقة بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى أكثر من 400 دونم.

وقع اتحاد لجان العمل الزراعي اليوم الخميس، ممثلاً بمديره العام المهندس فؤاد أبو سيف، اتفاقية مع بلدية بيت أولا في محافظة الخليل، لإنشاء بركتين معدنيتين بسعة 600 كوب

ينفي اتحاد لجان العمل الزراعي ما تناقلته مواقع إخبارية إسرائيلية، عن قرار محكمة الإحتلال المركزية بإغلاق العمل الزراعي بتهمة "دعم الإرهاب" ويؤكد أن القرار يتعلق بلجنة زراعية تعمل في القدس، تسمى "لجنة العمل الزراعي"، وقد صدر القرار بإغلاقها لادعاء المحكمة مخالفتها لشروط التسجيل والإجراءات المتبعة هناك، وليس لارتباطها بأي تنظيم سياسي.

إن المؤسف حقاً أن يصل الفلسطيني صاحب الحق، والواقع تحت الاحتلال، لمرحلة يبرر فيها صموده على أرضه ودفاعه عنها، في وجه تواطؤ رسمي عالمي مع دولة الاحتلال، التي تمارس أعتى أنواع الإجرام اليومي بحق الشعب الفلسطيني، من سرقة للأرض والهوية وقتل الانسان واعتقاله دون أدنى احترام للمجتمع الدولي وما خط من مواثيق ومعاهدات وشرعية، إن المطلوب اليوم من أصدقاء وداعمي الشعب الفلسطيني، استمرار مواجهة هجمة الاحتلال المستمرة عليه، واستمرار دعمه وعدم الرضوخ للضغوطات وحملات التحريض التي تمارسها حكومة الاحتلال ومستوطنيه، ومساندة الشعب الفلسطيني بمؤسساته بفضح جرائم الاحتلال وعزله ومقاطعته، ومقاطعة المؤسسات المكلفة برصد ومراقبة مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني وتجريمها.

إن المجتمع الدولي اليوم مطالب بالوقوف بشكل صارم بوجه جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني بشكل عام والفلاح الفلسطيني بشكل خاص، ومطالب بردع هذا الاحتلال الذي يضع سياسته الاستعمارية فوق كل اعتبار وقانون وشرعية. إن العمل الزراعي وحركة الفلاحين الفلسطينيين تحذر من تصاعد هذه الجرائم وتدعو أصدقاء ومناصري الشعب الفلسطيني إلى الضغط على حكوماتهم للضغط على كيان الاحتلال وعزله ومقاطعته، وإنهاء الاحتلال لأرض فلسطين، وحماية فلاحيها الذين يشكلون خط الدفاع الأول عن الأرض.

تظاهر صباح اليوم الأربعاء العشرات من مربي الأبقار وأصحاب مصانع الالبان أمام مجلس الوزراء في مدينة غزة وذلك خلال الوقفة التضامنية التي دعا اليها اتحاد لجان العمل الزراعي، وقد طالب المتظاهرون بضرورة حماية قطاع الالبان ووقف التدهور التي تصيبه والتي تهدد بانهيار هذا القطاع بشكل كلي، حيث رفع المتظاهرون شعارات طالبت الحكومة ووزيرة الاقتصاد بالتدخل العاجل ودعم هذا القطاع واتخاذ القرارات التي تعزز من صمود مكونات هذا القطاع.

نظم اتحاد لجان العمل الزراعي في غزة بالتنسيق مع مؤسسة أوكسفام ورشة عمل حول المشاكل والمعيقات التي تواجه قطاع الألبان وكيفية التدخلات الطارئة الممكنة.

وقع اتحاد لجان العمل الزراعي والمساعدات الشعبية النرويجية اتفاقية مشروع (دعم صمود المجتمعات الهشة في فلسطين) والذي يهدف بشكل أساسي لاستعادة القدرة الإنتاجية الزراعية لعدد من صغار المزارعين، الذين يعانون من انعدام أو ضعف في الامن الغذائي وذلك من خلال المساعدة على تحسين دخل هؤلاء المزارعين.

مسؤول إحدى منظمات المستوطنين المسماة "ريجافييم" يعتبر أن قيام الإتحاد بزراعة واستصلاح الأراضي في مناطق "ج" من شأنه أن يخلق واقعاً جديداً على الأرض، يجعل التواصل ما بين المستوطنات مستحيلاً، وأن هذا على حد زعم ريجافييم هو مخالف لإتفاقية أوسلو التي تمنع أي طرف من تغيير الواقع على الأرض، حيث تناسى هذا المستوطن الذي يقيم منزله على أرض سرقت من مزارع فلسطيني تم طرده وأسرته بالقوة منها

Records 22 to 42 of 684