English| عربي | español ( تسجيل الدخول )

تابعنا

Ramallah
02-2421713
info@uawc-pal.org

Gaza
+ (972) 08 28 799 59
info@uawc.net

اوقات الدوام من 8:00 - 4:00
الجمعة , السبت اجازة




"ازرع بذره في مناطق "ج

news

انتظاماً لمسيرة اتحاد لجان العمل الزراعي في تعزيز صمود المزارعين والصيادين وتمكينهم والحفاظ على سبل العيش لديهم ومساندتهم في الوصول إلى مصادر أرزاقهم، فقد باشر اتحاد لجان العمل الزراعي بدءاً من منطقة شمال غزة في توزيع شبكات ري للمزارعين الذين يعانون من نقص في هذه الأدوات لضمان استمرارية عملهم في هذه الأراضي وذلك من أجل دعمهم وتعزيز صمودهم على أراضيهم.

وشملت الحملة التي يطلقها الاتحاد سنوياً، مساندة 30 عائلة مزارعة في ثمانية مواقع مختلفة من محافظات الضفة،

نفذ اتحاد لجان العمل الزراعي ومنظمة أطباء العالم-فرنسا دورات تدريبية في الإسعافات الأولية الأساسية لمجموعتين من المتطوعين و المتطوعات من مختلف التجمعات الزراعية والصيادين في قطاع غزة، حيث تم تخريج 30 متدرب/ة خضعوا لتدريب مكثف في الإسعافات الأولية الأساسية لمدة 5 أيام متتالية. وقد تركزت التدريبات على الإنعاش القلبي الرئوي وانسداد مجرى التنفس والجروح والحروق والنزيف ومواضيع أخرى.

نظم اتحاد لجان العمل الزراعي وبالتنسيق مع وزارة الزراعة وتحت رعاية بلدية بيت لاهيا، ورشة عمل تعريفية بنشاط منح دعم الاستثمار الزراعي، وذلك ضمن برنامج تطوير الأعمال الزراعية التجارية متعدد المانحين "MAP" برنامج إصلاح وتطوير الأسواق سلاسل القيمة ومنظمات المنتجين، وبالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة – FAO وبتمويل من الدنمارك، هولندا، الاتحاد الأوروبي، سويسرا وإسبانيا.

اتحاد لجان العمل الزراعي وضمن برامجه الهادفة لدعم وتعزيز صمود المزارعين يستهدف 475 مزارع من خلال توفير مياه الري لما يزيد عن 3520 دونم زراعي وذلك من اجل تمكينهم وتسهيل وصولهم لسبل الرزق والعيش لديهم .

حيث سيتضمن المشروع العمل على التوعية البيئية في موضوع الزراعة البيئية وكذلك توفير غطاء أرضي زراعي عضوي قابل للتحلل يحسن من خواص التربة ويخلص البيئة من التراكمات البلاستيكية الضارة،

ومن الجدير ذكره أن حملة "الوجود مقاومة" ستمتد حتى تاريخ 25\10\2018 لتغطي مناطق مختلفة من محافظات الخليل وبيت لحم ورام الله

وتأتي ورشة محافظة طولكرم ضمن سلسلة ورشات تعريفية سيتم عقدها في كافة محافظات الضفة للتعريف بشروط وتعليمات الإستفادة من منح دعم الاستثمار الزراعي وذلك ضمن برنامج تطوير الاعمال الزراعية التجارية متعدد المناحين (MAP)،"

إن هذا الإعلان يشكل معياراً جديداً لحقوق الإنسان، ومدخلاً هاماً للفلاحين وأرضية قوية للمطالبة بحقوقهم المختلفة، من الحق في الأرض، والمصادر والمعلومات

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ويافطات وشعارات تندد بسياسات الاحتلال الإسرائيلي التي تهدف للسيطرة على الأراضي الفلسطينية، وتندد بقرار الاحتلال الإسرائيلي هدم الخان الأحمر وطرد سكانه، كجزء من عملية التهجير الممارسة في الأراضي المصنفة "ج"،

نفذ اتحاد لجان العمل الزراعي وحركة طريق الفلاحين الفلسطينية جولة ميدانية لمجموعة من المزارعين في المناطق الشرقية الحدودية لمحافظة الوسطى ومحافظة غزة، وشارك في الجولة أعضاء من اللجان الزراعية وممثلي حركة الفلاحين بالإضافة الى طاقم دائرة الضغط والمناصرة في الاتحاد.

وأضاف مشرف المشروع المهندس محمد مطاوع أن هذا النشاط يهدف أيضاً إلى زيادة القدرة التنافسية للمحاصيل الزراعية الفلسطينية على المستوى المحلي والدولي

شارك المئات من الصيادين والمزارعين في الوقفة التضامنية التي دعى اليها اتحاد لجان العمل الزراعي في غزة وذلك رفضا وتنديدا بالانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة بحق الصيادين وللمطالبة بوقف هذه الاعتداءات ورفع الحصار البحري وإعادة القوارب المصادرة. وخلال الوقفة التضامنية رفع المشاركون شعارات تطالب بتوفير الحماية الدولة للصيادين ووقف الاعتداءات بحقهم كما طالبوا بضرورة انهاء حالة الانقسام التي تضرهم وتؤثر على حياتهم سلباً.

تمكن اتحاد لجان العمل الزراعي من توفير مياه الري لما يزيد عن 100 دونم زراعي في المنطقة الحدودية الشرقية لقطاع غزة وبالتحديد في منطقة جحر الديك جنوب مدينة غزة، جاء ذلك من خلال قيام العمل الزراعي بإعادة صيانة وتأهيل بئر المزارع/ بهجت العبد حجي والذي سبق أن تعرض للتدمير ثلاثة مرات نتيجة تعرض المنطقة للاجتياحات والاعتداءات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وسيمتد مخيم التوجيه المهني الى 15 يوم يضم في فعالياته العديد من المحاضرات التي تتعلق بالتوجيه المهني وتحديد الميول المهني الحرفي والزراعي، بالإضافة إلى تنفيذ مالايقل عن 13 زيارة ميدانية لتشمل مراكز التدريب المهني ومختلف القطاعات الزراعية الإنتاجية.

في إطار الأنشطة والجهود الحثيثة التي ينفذها اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة من اجل دعم وتعزيز صمود المزارعين وتمكينهم من الوصول الى مصادر رزقهم من خلال استغلالها وزراعتها وذلك ضمن مجموعة واسعة من البرامج والمشاريع الزراعية التي ينفذها، فقد تمكن العمل الزراعي من إعادة الحياة الى ما يقارب من 1000 دونم زراعي بعد توفير مياه الري اللازمة لزراعة هذه المساحة.

يقول إيهاب شريم أحد المشاركين من طولكرم وهو خريج هندسة زراعية "مشاركتي عززت لدي اهتمامي في العمل التطوعي وزادت من الاستعدادية لدي للمشاركة بشكل أكبر بالنشاطات التطوعية، واستفدت بشكل كبير من المعلومات الزراعية التي تلقيتها في المخيم حيث تختلف المحاصيل والأساليب من محافظة إلى أخرى، وبالأخص استفدت من المعلومات المتعلقة بحصول العنب الذي تشتهر فيه محافظة الخليل".

Records 1 to 21 of 875